طرق الوقايه من قرحة الفراش لكبار السن

طرق الوقايه من تقرحات الجسم لكبار السن ( قرحة الفراش )


usefulinshort.قرحة الفراش

قرحة الفراش :

 هي عبارة عن تفتح بالجسم نتيجة عدم تدفق الدم بشكل سليم وبالتالي موت طبقات من الجلد, وذلك لأن الجلد يكون تحت ضغط من الفراش أو الكرسي المتحرك أو أي سطح آخر غير مرن لفترة طويلة ويكون غالبا بأسفل الظهر والأكتاف من الخلف وأكعاب الأقدام وذلك لوجود نتوء عظمي يضغط بفعل وزن الجسم على الخلايا والأنسجة مما يمنع عن هذه الخلايا التروية والتغذية المناسبة بسبب إعاقة جريان الدم في هذه الأنسجة

الأسباب :

يكون الجلد غني بالدم الذي يقوم بإرسال الأكسجين لباقي الطبقات ، فإذا حدث توقف لإمدادات الدم للجلد لأكثر من 2 إلي 3 ساعات سيموت الجلد بداية من الطبقة الخارجية له ، والسبب الرئيسي لقلة عملية تدفق الدم في الجلد هوالضغط عليه.
النسبة لتحركات الجسم العادية فهي لا تسبب ضغط علي الجلد وذلك بسبب تغيير وضع الجسم بشكل مستمر وبالتالي فإن تدفق الدم لا يتوقف لفترة طويلة.
الأشخاص الذين يعانون من الشلل أو عدم القدرة على الحركة هم أكثر عرضة للإصابة بقرح الفراش ، وأيضا الذين لا يشعرون بالتعب أو الألم هم أكثر عرضة للإصابة وذلك لأن الشعور بالألم هو الحافز التلقائي علي الحركة

usefulinshort.قرحة الفراش

الاعراض :

يتم تصنيف إصابات الضغط حسب شدة الأعراض من المرحلة الأولى التي تعد أخف المراحل إلى المرحلة الرابعة التي تعد الأسوأ.
المرحلة الأولى:منطقة جلدية بها تغير في اللون وألم. قد يختلف اللون استناد إلى درجة لون الجلد ، فالجلد الفاتح قد تبدو فيه البقعة حمراء ؛ والجلد الداكن قد تبدو البقعة فيه زرقاء أو أرجوانية هذه علامة على بداية تكون إصابة بإصابة الضغط قد يكون الجلد دافئا أو بارد  .

المرحلة الثانية : يكوّن الجلد بثورا أو قرحا مفتوحة قد تكون المنطقة المحيطة بالقرحة حمراء أو ملتهبة .

المرحلة الثالثة : يكوّن الجلد في هذه المرحلة ثقبا مفتوحا  عميقا يسمى أُقنة وتتلف الأنسجة التي تحت الجلد. وربما يمكنك رؤية الدهون في هذه الأقنة .

المرحلة الرابعة:  تصبح إصابة الضغط عميقة جدا لدرجة تؤدي إلى تلف العضلات والعظام وفي بعض الأحيان يصل التلف إلى الأوتار والمفاصل .

وهناك نوعان آخران من إصابة الضغط لا يتناسبان مع أي من المراحل الأربع :
 • تكون القرح "غير المستقرة" مغطاة بالجلد الميت ذي اللون الأصفر أو الأسمر أو الأخضر أو البني. يجعل الجلد الميت من الصعب معرفة مدى عمق القرحة .

•  وتسمى إصابات الضغط التي تتكون في الأنسجة العميقة تحت الجلد إصابات الأنسجة العميقة. قد يكون لون المنطقة المصابة أرجواني داكن أو كستنائي وقد تتكون نفطة مملوءة بالدم تحت الجلد. قد يتطور هذا النوع من إصابة الجلد بسرعة ليصبح في المرحلة الثالثة أو الرابعة من مراحل إصابة الضغط.


 العلاج :

علاج قرحة الفراش أصعب بكثير من منع حدوثها في بداية مرحلة حدوث القرحة  يمكن الشفاء منها بسهولة بمجرد تغيير الضغط علي الجسم. وأيضا عن طريق تحسين المستوى العام للصحة والتغذية وتناول البروتينات والسعرات الحرارية الزائدة. ويمكن استخدام العسل  )في حال عدم وجود إنتانات أو التهابات( باعتباره أفضل مرهم ، مع المحافظة التامة على النظافة بالتعقيم المناسب .

يمكنك معرفة المزيد حول التغذية الصحيحة لكبار السن من خلال المقال بالاسفل :
التغذية الصحيحة والسليمة لكبار السن

أما إذا حدث جرح في الجلد، فيمكن تغطيته بالشاش وحمايته فذلك يساعد علي شفاءه سريعا . هناك أنواع شاش خاصة تمنع الالتصاق بالجرح. إذا حدثت إصابة بالقرحة فيمكن شطفها برفق شديد بالصابون أو بمضادات الالتهاب حيث يمكن التخلص من المواد الميتة والمصابة بالجرح. تنظيف الجرح بشكل شديد يزيد من فترة التئام الجرح .

استراجيات حديثه لعلاج قرح الفراش:

وتشمل الاستراتيجيات الأخرى العناية الجيدة بالبشرة، الحفاظ على التغذية الجيدة ، الإقلاع عن التدخين ، وممارسة الرياضة بشكل يومي ، تصحيح الوضع في كرسي متحرك ، تصحيح الوضع على الفراش
يجب مراعاة التوصيات التالية عند تصحيح الوضع على الفراش
- صحح وضعك باستمرار. إذا كانت لديك قوة جسمانية كافية في الحزء العلوي من جسمك، فحاول تصحيح وضعك بنفسك باستخدام جهاز مثل شريط الأرجوحة، أو اطلب مساعدة غيرك.
 - جرب استخدام وسادة خاصة.
. استخدم وسائد خاصة أو وسادة رغوية أو مليئة بالهواء أو مليئة بالماء لمساعدتك على تصحيح الوضع وتخفيف الضغط وحماية المناطق الضعيفة، ويمكن للطبيب أو أعضاء فريق الرعاية الآخرون التوصية بالوسادة أو السطح المناسب.
- عدل مستوى ارتفاع سريرك. إذا كان يمكن رفع مستوى سرير المستشفى عند الرأس، فارفعه بما لا يزيد على 31 درجة.
- استخدم وسائد لحماية المناطق العظمية. احم المناطق العظمية باتخاذ الوضع الصحيح والوسائد المناسبة، بدلا من الاستلقاء مباشرة على الورك، استلق على زاوية باستخدام وسائد تدعم المنطقة الخلفية أو الأمامية، كما يمكنك استخدام الوسائد لتخفيف الضغط على الركبتين والكاحلين وبينهما



مواضيع دات صلة

تحميل تعليقات

تعليقات